عناصر الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

  

عناصر الخدمة الاجتماعية الإلكترونية


1.      الأخصائي الاجتماعي الافتراضي

يعرف (مجلس ولاية لويزيانا لاختبارات الخدمة الاجتماعية :2009) الأخصائي الاجتماعي الافتراضي انه الأخصائي الذي يستخدم الوسائل الإلكترونية لتوفير الخدمات ويلتزم بجميع لوائح وأنظمة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بجانب التزامه بلوائح وأنظمة الجهة المقدمة للخدمات الإلكترونية.

2.      العميل الافتراضي

هناك نوعين من العملاء الافتراضيين هما

العملاء الذين يستخدمون الخدمات الالكترونية (الدردشة عبر الإنترنت) مرة واحده أو مرتين

عملاء الذين يستخدمون الخدمات الالكترونية كوسيلة مساعدة للخدمات التي تتم وجها لوجه

3.      الأدوات الإلكترونية:

هناك أشكال مختلفة من الأدوات الإلكترونية التي يستخدمها الأخصائيون الاجتماعيون في الممارسة العلمية وهي كالتالي:

‌أ-        تكنلوجيا الموجه الأول: التي كانت تقتصر في البداية على الأدوات التكنولوجية المستخدمة لأغراض الإدارة والتقييم والبحث على سبيل المثال: برامج قواعد البيانات الاكسل، الوورد.

‌ب-   تكنلوجيا الموجه الثانية: تشمل العاب الفيديو، الاتصالات السلكية واللاسلكية، البرامج العلاجية وتعتبر الكتيبات وصحف الوقائع والنشرات الإخبارية من أدوات الموجه الثانية.

‌ج-    التكنلوجيا الحديثة: تشمل وسائل الإعلامي الاجتماعي ومواقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك .تويتر..).

4.      عملية التدخل المهني الإلكتروني:

تعرف عملية التدخل المهني الإلكتروني على انها مصطلح يشير الى تقديم الخدمات الصحية النفسية للمرضى عن بعد باستخدام تكنولوجيا الاتصالات، ويمكن القول أن التدخل المهني الإلكتروني هو مجموعة من الخدمات الاجتماعية الإلكترونية والرقمية التي تستخدم من قبل الممارسين المهنيين لتكملة العلاقات المهنية التي تتم مع العملاء على ارض الواقع (الصادي واخرون .2016.ص120-130):

أهمية استخدام الخدمة الاجتماعية الالكترونية

ان الخدمة الاجتماعية الالكترونية بتقنياتها المتطورة يمكن ان تساعد في تقديم مجموعة من المعلومات والمعارف التي تسهم في نجاح وفاعلية الممارسة المهنية ومن هذه المعلومات ما يرتبط بالتعرف على خصائص الوحدة التي يتعامل معها بسرعة دون حرج العميل.

وان ممارسة الخدمة الاجتماعية الالكترونية تفيد الاخصائي الاجتماعي في عدة أمور منها: -

1.      تطوير الممارسة المهنية وتحقيق الجودة والكفاءة

2.      توفير الجهد والوقت

3.      تقليل الحواجز التي تحول دون الوصول إلى الخدمة الاجتماعية المطلوبة.

أنواع تطبيقات الخدمة الاجتماعية الإلكترونية:

تعددت أنواع التطبيقات في مجال الخدمة الاجتماعية الالكترونية ويمكن تقسيمها الى ثلاث أقسام:

·       برامج خاصة بالخدمة الاجتماعية مثل: الجينوجرام.

·       الخرائط الإيكولوجية.

·       برامج التسجيل الإلكتروني.

برنامج تسجيل دراسة الحالة الكترونياً

ومن الأمثلة على برامج تسجيل دراسة الحالة الكترونيا تصميم برنامج محلي بدأت فكرة هذا البرنامج بجهود فردية لبعض الأكاديميين والأخصائيين الاجتماعيين في مجال الخدمة الاجتماعية وكان الاقتراح هو عرض البرنامج وما يمكن الاستفادة منه من قبل عدد من الأخصائيين قبل طرحة للاستخدام في صورته الأولية (العبدالكريم ،2016، ص70-73).

نظريات الخدمة الاجتماعية الالكترونية

تعتمد الخدمة الاجتماعية الإلكترونية على مجموعة من النظريات التي توجه عملية الممارسة المهنية القائمة على التكنلوجيا وتتضمن ما يلي:

-          نظرية تعبئة الموارد

-          نظرية رأس المال الاجتماعي

-          نظرية الشبكات الاجتماعية (الصادي واخرون ،2016)

 

 

تحديات الخدمة الاجتماعية الالكترونية

ان التحديات التي تواجه الخدمة الاجتماعية الافتراضية تتضح بشكل كبير في الادبيات المترابطة بالمعلوماتية والخدمة الاجتماعية وفي المجتمع المعاصر لايزال الامر يحتاج الى تحسين التكنولوجيا لسد الفجوة الجغرافية والمعلوماتية وفيما يلي اهم التحديات الاتي تواجه الخدمة الاجتماعية الالكترونية:

التحدي الأول: عدم المساواة في الوصول إلى الموارد التكنولوجية

التحدي الثاني: القضايا الأخلاقية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا في الممارسة المهنية

التحدي الثالث: المخاوف القانونية وترخيص المزاولة

التحدي الرابع: تبدد الشخصية او الهوية

التحدي الخامس: صعوبات تكنولوجية

تعليقات

المشاركات الشائعة

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

تجارب دولية في التقويم التربوي

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

المنهج التاريخي Historical Method

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج دراسة الحالة:Case Study Method