أخلاقيات ممارسة الخدمة الاجتماعية الإلكترونية

 


كل ممارسة مهنية قائمة على أسس علمية، ومعرفية يجب أن تتم في ظل مبادئ وأخلاقيات مهنية، وبتوظيف مهارات مهنية خاصة وفق خطوات محددة في نهاية الأمر إلى الوصول للأهداف المرجو تحقيقها من الممارسة المهنية والخدمة الاجتماعية الإلكترونية هي وجه آخر لممارسة الخدمة الاجتماعية فإنه ينطبق عليها كافة ما ينطبق على ممارسة الخدمة الاجتماعية التقليدية من مقومات أخلاقية، بالشكل الذي يساعد على تقديم مساعدة تتلاءم مع طبيعة العميل، وطبيعة المشكلة.

الإيجابيات الأخلاقية في استخدام الخدمة الاجتماعية الالكترونية

إن قيم وأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بأخلاقيات الممارس المهني للخدمة الاجتماعية والمجتمع الذي يتم فيه تقديمها، ويقع على عاتق الأخصائي الاجتماعي الربط بين أخلاقيات المهنة وأخلاقيات المجتمع كأحد المسؤوليات الملزم بها.

وتقع التفرقة بين القيم والأخلاقيات بأن القيم تعبر عن أفكار مجردة ملخصة لما هو مقبول مجتمعياً من الناحية الأخلاقية، بينما تعبر الأخلاقيات المهنية بأنها عبارات أو جمل توضح التصرفات المعينة في حالة محددة، فالأخلاقيات مشتقة من القيم المجتمعية والمهنية للخدمة الاجتماعية، كالسلوك المهني للأخصائي الاجتماعي، المسئولية المهنية تجاه العملاء، المسئولية المهنية تجاه الزملاء...الخ. فلأخلاقيات ذات العلاقة بالخدمة الاجتماعية (العبدالكريم .2016).

تعليقات

المشاركات الشائعة

تجارب دولية في التقويم التربوي

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

المنهج التاريخي Historical Method

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

منهج دراسة الحالة:Case Study Method

المنهج التجريبي Experimental method:

منهج تحليل المضمون Content Analysis

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر