نشأة التدريب وتطوره في المملكة العربية السعودية

 

يعود الاهتمام بالتدريب التربوي في المملكة العربية السعودية لوقت مبكر، فالمتتبع لتأريخ نشأة التدريب التربوي يُدرك أن وزارة التربية و التعليم وزارة المعارف آنذاك اهتمت بالتدريب التربوي بعد عام من تأسيسها في عهد الملك سعود عام 1373هـ حيث بدأت بتنفيذ أول برامج التدريب عام 1374هـ بخطة تهدف إلى تأهيل غير المؤهلين من المعلمين في المرحلة الابتدائية، و رفع و تحسين مستويات أداء المؤهلين منهم، و تجديد معلوماتهم و خبراتهم (المطيري، 2012: 20).

واستمرت تلك البرامج التدريبية حتى تم استحداث إدارة التدريب التربوي في نهاية شهر ربيع الثاني من عام (1394) وألحقت هذه الإدارة إلى المديرية العامة لبرامج إعداد المعلمين بهدف إعداد وتطوير التدريب اللازم للمعلمين وذلك بموجب القرار الوزاري (1394) (حمرون،2007).

ويعتبر هذا التاريخ هو بداية الاهتمام الفعلي بعملية التدريب بوزارة التعليم، وفي عام (1395) جري تغيير مسمى المديرية العامة لإعداد لمعلمين وبرامج التطوير التربوي إلى المديرية العامة لإعداد المعلمين، وفي عام (1401) أنشئت إدارة عامة للتوجيه التربوي وألحقت بها إدارة التدريب وأصبح مسمى الإدارة الجديدة بالإدارة العامة للتوجيه والتدريب التربوي(الجواد والغامدي،2009)

وبعد ذلك تقرر توحيد جهات التدريب في الوزارة في الإدارة العامة للتوجيه والتدريب التربوي وذلك في عام (1403) حيث يضيف اليها بعض المهام والاختصاصات الخاصة بالتدريب التربوي والتي من ضمنها الإشراف على إعداد وتنسيق السياسات والأهداف والإجراءات المتعلقة بالتدريب التربوي على مستوى الوزارة والمناطق التعليمية وتخطيط وإعداد وتنفيذ ومتابعة جميع البرامج التدريبية واستمرت إدارة التدريب التربوي تبعيتها للأشراف التربوي وفي عام (1418) تم فصل التدريب التربوي من الادارة العامة للإشراف التربوي وأصبحت إدارة مستقلة تحت مسمى (الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث) (حمرون،2007،15)

وفي عام (1418) تم افتتاح مراكز التدريب التربوي رئيسية وفرعية في جميع إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات في المملكة العربية السعودية بلغت (86) مركزاً مع تزويدها بالإمكانات المادية والبشرية المؤهلة، وتنفيذ العديد من البرامج التدريسية التي تتوافق مع احتياجات المعلمين التدريبية ضمن خطط فصلية وسنوية للوزارة، مع إعطاء الصلاحيات كاملة لمديري التعليم في المناطق والمحافظات لكل مناشط التدريب وبالإضافة إلى برامج التنمية المهنية التي تقدم للمعلمين وتشمل الابتعاث الخارجي والداخلي وبرامج الدورات التدريبية الطويلة في الجامعات السعودية وبرامج الشراكات مع معهد الإدارة العامة وجامعة نايف والغرف التجارية ومؤسسات التدريب الخاصة. (البقعاوي)

وكما ذكرت السليم (2009،96) بأن وحدات التدريب التابعة لإدارة التدريب في منطقة الرياض التعليمية تسع وحدات (مراكز تدريبية) كما كانت عليه في العام ١٤٢٧هـ وذلك حسب قرار مدير عام التربيـة والتعلـيم ذي الـرقم (١٠٨٣٨/1) بتـاريخ 3/5/ ١٤٢٨هـ والمتضمن هيكلة مراكز التدريب ومراكز التربية والتعليم بالريـاض  والقاضي بضم مركز التدريب الرئيس إلى إدارة التدريب التربـوي بـالربوة وهـي كالتالي : المركز الرئيسي وتم دمجه مع إدارة التدريب التربوي بالربوة عام ١٤٢٨هـ مركز تدريب ( البديعة )، ومركز تدريب (الحرس الوطني )، ومركز تدريب (الدفاع والطيران )، ومركز تدريب (الشفا )، ومركز تدريب (الروابي )، ومركز تدريب (الشمال )، ومركز تدريب (النهضة )، ومركز تدريب (الوسط)،  ومركز تدريب (الغرب).

 وفي عام (2019) تم تنظيم (معهد التطوير المهني التعليمي)   والذي تمثل في تجويد مخرجات الدورات التدريبية التي كان يتلقاها المعلمون والمعلمات من جهات تدريبية متنوعة، حيث باتت الحاجة ملحّة إلى تحويل المركز الوطني للتطوير المهني إلى معهد مستقل(وزارة التعليم،2019).

 وجاء في المادة الثانية من المواد التنظيمية بحسب ما أوضحتها (هيئة الخبراء بمجلس الوزراء،2019،1) "بإنشاء معهد باسم المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي يتمتع بالشخصية الاعتبارية العامةوبالاستقلال المالي والإداري، ويكون المقر الرئيسي للمعهد في مدينة الرياض، ويجوز بقرار من المجلس إنشاء فروع له داخل المملكة"

وكما يتم متابعة المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي من قِبَل معالي وزير التعليم د. حمد آل شيخ والمشرف العام على المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي أ.د. أحمد الجهيمي، حيث وضعا الخطط والاستراتيجيات التي من شأنها دعم برامج المعهد الوطني للتطوير التعليمي لإفادة شاغلي الوظائف التعليمية من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات تربويين وقادة المدارس والوكلاء بأفضل شكلٍ ممكن(آل بخات،2020)

وذكرت (أمير،2020) بأنه في عام (2020) تم إنشاء منصة التطوير المهني التعليمي الالكتروني وتتبع المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي والذي يعود سبب إنشائها إلى تفشي كورونا )كوفيد-19) بهدف استمرارية عملية التدريب والتطوير المهني في ظل هذه الجائحة. حيث بلغ عدد الإدارات المشاركة في المنصة في المرحلة الأولى من المبادرة 9 إدارات تدريب من 6 مناطق ومحافظات في المملكة، وبلغ عدد الإدارات المشاركة في المنصة في المرحلة الثانية من المبادرة 71 إدارة تدريب من 38 منطقة ومحافظات في المملكة، وعدد البرامج المسجلة حسب الأسابيع:

عدد الأسابيع

عدد البرامج

عدد المسجلين

الأسبوع الأول: 27/7-3/8/1441هـ

52

9209

الأسبوع الثاني: 4-10/8/1441هـ

102

39315

الأسبوع الثالث: 11-17/8/1441هـ

355

111705

الأسبوع الرابع: 18-23/8/1441هـ

496

144814

وأما إجمالي عدد البرامج حسب الإدارات والمجالات:

عدد البرامج

الإدارات المنفذة

عدد المجالات

1005

بنين

بنات

28

377

628

 وأما إجمالي عدد المسجلين ببرامج المنصة:

المتدربين

المدربين

305,042

679

وأما إجمالي عدد المسجلين ببرامج المنصة حسب الإدارات التعليمية:

الإدارة

عدد المسجلين

إدارات التعليم  (47) إدارة

304959

الجامعات (4) جامعة

46

وزارة التعليم

37

وتعد هذه البرامج التدريبية السالفة الذكر ذات أهمية بالغة في التدريب أثناء الخدمة ليتحقق النمو الدائم والمستمر ولتحقيق التنمية المهنية للمعلمين.

تعليقات

المشاركات الشائعة

تجارب دولية في التقويم التربوي

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

المنهج التاريخي Historical Method

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

منهج دراسة الحالة:Case Study Method

المنهج التجريبي Experimental method:

منهج تحليل المضمون Content Analysis

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر