التواصل في الخدمة الاجتماعية

التواصل في الخدمة الاجتماعية

ان التواصل الجيد يعتبر من أفضل الممارسات في مجال الخدمة الاجتماعية والواقع ان الخدمة الاجتماعية هي واحدة من المهن الأولى التي تعترف بأهمية مهارات الاتصال وكيفية ربط هذه المهارات بالممارسة الفعالة.

أهداف التواصل:

ان الهدف من التواصل ليس موحدا بل يختلف من حالة الى أخرى والغرض يؤثر على عملية الاتصال ويمكن سرد بعض أغراض الاتصال على النحو التالي:

·       للحصول على فكرة أو معلومة

·       لإقناع وتحفيز وتشجيع الآخرين ولرفع المعنويات

·       لحل المشاكل وتغيير الاتجاهات

·       تبادل المعلومات والتضامن

·       للقياس والدعم

معايير التواصل في الخدمة الاجتماعية

·       التواصل بشكل فعال مع مجموعة متنوعة من الناس

·       التواصل الفعال حول تفاصيل وطبيعة الخدمة المقدمة للناس

·       العمل بفعالية مع فريق العمل

·     استخدام تكنلوجيا المعلومات للتواصل وتقديم الخدمات بشكل مناسب (محمد جمعه ، 2011 .ص390)


تعليقات

المشاركات الشائعة

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

تجارب دولية في التقويم التربوي

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

المنهج التاريخي Historical Method

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج دراسة الحالة:Case Study Method