ممارسة العمل الاجتماعي المباشر


 

الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي هي نهج لمساعدة الآخرين الذي يركز على منظور القوة ويركز على التواصل بين شخص وآخر مع الأفراد أو الجماعات أو العائلات ( Saleebey ، 1996 ، 2011 ). الهدف الأساسي من الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي هو تقديم المساعدة للفئات السكانية الضعيفة داخل مجتمعنا. يساعد الأخصائيون الاجتماعيون الأفراد والعائلات والمجموعات على تجاوز تحديات الحياة والتغلب على الحواجز التي يواجهونها. يمكن أن تأتي هذه الحواجز من المعوقات الاجتماعية والبيئية. الهدف من ممارسة العمل الاجتماعي المباشر هو زيادة نقاط القوة لدى العملاء مع تقليل الحواجز من أجل تعزيز النمو الشخصي والتقدم طوال فترة الحياة ( Walsh ، 2013 ).

تقوم الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي على أساس إيمان أساسي بكرامة جميع الأفراد والافتراض بأنهم يستطيعون تحسين حياتهم بدعم من متخصصي المساعدة المؤهلين. يعمل العمل الاجتماعي الممارسة المباشرة في سياق منظور الشخص في البيئة ويسعى إلى إحداث التغيير على المستوى الجزئي. ومع ذلك ، يتفاعل العاملون الاجتماعيون ذوو الممارسة المباشرة أيضًا مع محترفين آخرين وأنظمة بيئية على مستوى الميزو والكلي ، مثل أنظمة المدارس ، وكذلك الوكالات الحكومية المحلية والولائية والوطنية. على هذا النحو ، يعترف ممارسو العمل الاجتماعي أيضًا بمنظور بيئي / أنظمة ( Bronfenbrenner ، 1979). الاعتبار الشامل للعاملين الاجتماعيين ذوي الممارسة المباشرة في العمل مع السكان الضعفاء هو الرغبة في مجتمع عادل ومنصف اجتماعيًا ( Walsh ، 2013 ).

توظف الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي تدخلات مناسبة ثقافيًا وأخلاقية تكون شاملة وغير قضائية وتكريم تفرد كل فرد وخلفيته الثقافية والاجتماعية. صاغ لوم (1999) مصطلح "الممارسة المختصة ثقافيًا" للإشارة إلى المعرفة والمهارات والوعي اللازم للعمل بفعالية مع العملاء المتنوعين ثقافياً. يدرك العاملون الاجتماعيون في الممارسة المباشرة هويتهم الثقافية الخاصة ويسعون لاكتساب المعرفة التي تشمل فهمًا دائم التطورمن العالم متعدد الثقافات الذي نعيش فيه. تجسد الممارسة المختصة ثقافيًا المهارات اللازمة لتقدير تأثير الثقافة تمامًا على تجارب حياة العميل ( Lum ، 1999 ). هناك العديد من الأدوات التي تم التحقق من صحتها لتحديد الكفاءة الثقافية في الممارسين. يمكن أن تساعد هذه الأدوات في تقييم نقاط القوة وفرص النمو. مثال واحد ، اختبار التقييم الذاتي للكفاءات الثقافية في العمل الاجتماعي (SWCCSA؛ Lum ، 2003 ) ، عبارة عن أداة ليكرت مكونة من 40 عنصرًا و 4 نقاط مصممة لقياس الوعي الذاتي واكتساب المعرفة وتطوير المهارات مع درجات اختبار أولية عامة ممتازة (Cronbach's alpha = 0.94) تشير إلى مقياس ممتاز لكل من المقاييس الفرعية الظواهر المقصودة ( همفريز ، 2011 ؛ لوم ، 2011 ). يتم تشجيع الممارسين على استخدام هذا المقياس كأداة قبل الاختبار وبعده لقياس الوعي الثقافي والمعرفة واكتساب المهارات.

يُطلب من العاملين الاجتماعيين الذين يمارسون الممارسة المباشرة الحصول على ترخيص من الدولة التي يقيمون فيها ويتم تنظيمهم من قبل مجلس الدولة. الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين (NASW) وضع معايير ومبادئ توجيهية لإجراء الخدمات التي يقدمها الأخصائيون الاجتماعيون المباشرون. تهدف هذه المعايير إلى أن تكون معايير لتدخلات العمل الاجتماعي وتمثل أفضل الممارسات في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك ، فإنNASWتحدد مدونة الأخلاقيات القيم الأساسية التي تجسد كيفية تصرف الأخصائيين الاجتماعيين المحترفين في سلوكهم. يمكن أن يساعد فهم هذه القيم الأساسية وتطبيق اتخاذ القرارات الأخلاقية الطلاب على الاستعداد لمواجهة المشكلات والمعضلات الأخلاقية التي قد تحدث أثناء ممارسة العمل الاجتماعيتحمّل مبادئ المهنة الأخصائيين الاجتماعيين المسؤولية عن عملهم ، وبالتالي حماية المستهلكين من الممارسين عديمي الضمير (NASW، و ب ). الNASW القيم الأساسية هي كما يلي:

  • الخدمات

  • العدالة الإجتماعية

  • كرامة الفرد وقيمته

  • أهمية العلاقات الإنسانية

  • النزاهة

  • مهارة

أدوار الاخصائي الاجتماعي

في حين أن بعض الأخصائيين الاجتماعيين قد يتخصصون في مجال واحد من العمل الاجتماعي ، مثل العلاج النفسي السريري ، فقد يرتدي الأخصائيون الاجتماعيون العديد من القبعات المختلفة. يتم تحديد هذه الأدوار المهنية من خلال الخدمات المؤهلة للأخصائي الاجتماعي لتقديمها لعملائها ( Hepworth، Rooney، Rooney، Strom-Gottfried، & Larsen، 2010 ).

المؤيد

 يتخذ الأخصائيون الاجتماعيون إجراءات نيابة عن الآخرين ، خاصةً بالنسبة للأشخاص الأقل قدرة على الدفاع عن أنفسهم. يمكن إجراء المناصرة على المستوى الجزئي أو الميزو أو الكلي للعمل الاجتماعي. قد يكون الحديث منمن أجل عميل معين أو قد يتخذ إجراءات لمجموعة أو مجتمع بأكمله

كارلوس هو أخصائي اجتماعي في برنامج سان ريوس للأمريكيين الأصليين لما بعد الإصدار. يعمل مع العملاء الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرًا من السجن والمسجلين في برنامج مهارات العمل. يتصل بأصحاب العمل المحتملين ، ويصف برنامج مهارات العمل ، ويشرح أسباب استفادة أصحاب العمل من توظيف عملائه. يقوم العملاء بالتسجيل مع أصحاب العمل المحتملين الذين وافقوا على مقابلة عملاء كارلوس للوظائف. كما يدافع كارلوس عن العملاء في برنامج الإسكان الحكومي ويطور اتفاقية تعاونية مع سلطات الإسكان لتوفير مساكن منخفضة التكلفة للعملاء الذين أكملوا برنامج مهارات العمل بنجاح.

وسيط

 يربط الأخصائيون الاجتماعيون العملاء بخدمات ضرورية أخرى. في بعض الحالات ، قد يقوم الأخصائي الاجتماعي ببساطة بإحالة العميل إلى وكالات مثل تلك التي تقدم قسائم الطعام أو الخدمات الطبية أو الرعاية النهارية. في حالات أخرى ، قد يجد الأخصائيون الاجتماعيون موارد مجتمعية ويربطون العميل مباشرة بمهني آخر في وكالة معينة.

مانويلا عاملة اجتماعية في مؤسسة بوينس دياس ، وهي وكالة غير ربحية تقع بجوار الكنيسة الكاثوليكية في حي يغلب عليه الطابع اللاتيني. توفر المؤسسة المعلومات والإحالات إلى مجتمع ذوي الأصول الأسبانية ولديها برامج للمقيمين الجدد في المنطقة. بعد إجراء تقييم أولي للاحتياجات ، توفر مانويلا الموارد والإحالات للعملاء فيما يتعلق بالسكن وقسائم الطعام والمدرسة والإحالات الطبية. إذا احتاج العميل إلى مساعدة فورية ، غالبًا ما تتصل مانويلا بالوكالة المناسبة وتحدد موعدًا لعميلها. تتعامل مع محترفين في وكالات أخرى للحصول على الموارد التي يحتاجها عملاؤها. قد تعمل مع فرد واحد أو أسرة كاملة حسب الخدمات التي يحتاجونها.

مدير الحالة

 يتم تعيين الأخصائيين الاجتماعيين في مناصب يكونون فيها مسؤولين عن الإدارة العامة لقضايا العملاء. قد يطلب العملاء عددًا من الخدمات التي ينسقها الأخصائيون الاجتماعيون لتحقيق الهدف النهائي المتمثل في حل المشكلة.

تعمل كولين عاملة اجتماعية في مركز هيوستن لغسيل الكلى. يقدم المركز علاج غسيل الكلى لما يقرب من 100 مريض يأتون إلى المركز مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. تساعد المرضى في جميع الجوانب النفسية والاجتماعية لرعايتهم حتى يتمكنوا من الاستفادة القصوى من علاجهم الطبي. يحصل كولين على قسائم لخدمة سيارات الأجرة من وإلى المنشأة. إنها تساعد العملاء على اتباع أنظمتهم الغذائية الصارمة من خلال شرح الأساليب السلوكية المفيدة للحفاظ على وجباتهم الغذائية. يحصل Colleen على معلومات الإسكان للعملاء الذين يواجهون صعوبة في دفع الإيجار. وهي تحيل العملاء إلى المعالجين النفسيين الذين يمكنهم مساعدتهم في المشكلات النفسية التي يعاني منها غالبًا مرضى غسيل الكلى مثل القلق والاكتئاب تربط كولين عملائها بمرافق غسيل الكلى الأخرى إذا ذهبوا في إجازة أو اضطروا للسفر إلى ولاية أخرى من أجل عملهم. كما أنها تعمل مع أفراد الأسرة الآخرين حتى يتمكنوا من تقديم الرعاية المناسبة لأحبائهم الذين يتلقون العلاج.

مستشار

 يقدم الأخصائيون الاجتماعيون الدعم النفسي التربوي والعاطفي من خلال استخدام الأساليب والمهارات السريرية.

جايسون هو عامل اجتماعي في برنامج الأمل الجديد في مركز الجالية اليهودية. قدم مؤخرًا المشورة إلى Luke ، وهو والد يبلغ من العمر 49 عامًا لطفلين مراهقين فقد زوجته في حادث سيارة خطير. ومما زاد من حزنه حاجته للتكيف مع حزن أبنائه ومعرفة كيفية التعامل معهم كأب أعزب. دعمه جيسون خلال عملية الحزن وقدم للوك نصائح الأبوة والأمومة التي يمكن أن تخفف الألم الذي يعاني منه أطفاله.

المربي

 يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بتثقيف العملاء والمجموعات والمجتمعات حول مجموعة متنوعة من الموضوعات ذات الأهمية.

يعمل مارك مع الأفراد المصابين بمرض عقلي مزمن. تواجه موكلته ، جودي ، صعوبة في تناول أدويتها بشكل صحيح وعلى أساس ثابت. يعلم مارك جودي ماهية كل دواء ، ومتى تتناوله ، وكيفية تناوله. يعلمها كيفية فرز حبوبها لمدة أسبوع كامل ووضعها في حاويات تخزين الأقراص حتى تتمكن من الوصول إليها بسهولة. يعلمها مارك أيضًا كيفية ضبط المنبهات على هاتفها بحيث يتم تذكيرها بتناول أدويتها وإجراء الفرز الأسبوعي لها.

عامي تعمل أخصائية اجتماعية في مركز علاج تعاطي المخدرات. تقوم بإجراء فصول مع أفراد عائلة العملاء. تُعلمهم آمي أسباب الإدمان ، ودور وممارسة الرعاية الذاتية ، وأنظمة الأسرة ، ودور المُمكّن ، وكذلك كيفية التخطيط لإخراج العميل من المنشأة.

تعمل جاكي في ملجأ للعنف المنزلي وتقدم عروضًا لموظفي المدرسة والإدارة حول التنمر وتعلمهم طرقًا لمنع التنمر والتدخل فيه في المدارس.

مؤيد، مشجع، داعم

 غالبًا ما يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بأدوار داعمة يساعدون فيها العملاء والمجموعات والمجتمعات من خلال تمكينهم وتحفيزهم على التحرك نحو أهدافهم. في هذا الدور ، قد لا يقوم الأخصائيون الاجتماعيون في الواقع بالعمل بأنفسهم ولكنهم يساعدون الآخرين في تنفيذ عملهم وبالتالي توفير "كتف للاعتماد عليه" عند الضرورة.

Maple Springs هو مجتمع منخفض الدخل وموطن ديفون البالغة من العمر 13 عامًا. والدة ديفون هي أم عزباء تعمل في ثلاث وظائف لإعالة نفسها ، ديفون ، وأخته البالغة من العمر 14 عامًا. التقى ديفون بجو لأول مرة في مركز Maple Springs Community Recreation Centre حيث يعمل جو كأخصائي اجتماعي. قضى ديفون الكثير من الوقت في لعب كرة السلة مع جو وطور علاقة معه. يتحدث ديفون مع جو عن المدرسة والضغط الذي يشعر به للانضمام إلى عصابة. يزود جو ديفون بالدعم العاطفي ويقنعه بالانضمام إلى نادي الكاراتيه المجاني الذي يرعاه المركز. يساعد Joe أيضًا ديفون وأخته في الحصول على اللوازم المدرسية والمعاطف في الشتاء والموارد الأخرى حسب الحاجة مجانًا.

الميسر

 يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بتنظيم وتنفيذ مجموعة متنوعة من التدخلات نيابة عن العملاء على المستويات الجزئية والميزو والكلية.

خوانيتا أخصائية اجتماعية في مركز يد الأمل لرعاية مرضى السرطان. تقوم بترتيب وسائل النقل للمرضى للوصول إلى مواعيد العلاج والعودة منها. كما أنها تساعدهم في التقدم للحصول على برنامج Medicaid والبرامج الأخرى التي تقدم المساعدة المالية بالأدوية والطعام والسكن. تُسهل خوانيتا مجموعة دعم للمرضى الذين يعانون من السرطان ولمقدمي الرعاية لأحبائهم المصابين بالسرطان. كما أنها تساعد الشركات المحلية في تنظيم فرق لجمع التبرعات من أجل Relay for Life ، والتي تجمع الأموال لأبحاث السرطان وعلاجه.

منسق البرنامج

 يشغل الأخصائيون الاجتماعيون مناصب كمنسقي برامج في الوكالات حيث قد يكون هناك العديد من البرامج والإدارات تحت مظلة وكالة واحدة.

يعمل روبن مع المراهقين الذين سيتقدمون في السن قريبًا خارج نظام الرعاية البديلة من خلال تنسيق البرنامج الذي يوفر تدريبًا على المهارات الحياتية. يقوم بترتيبات لعقد دروس في الطبخ وإدارة الأموال وصيانة السيارة الأساسية والتدريب الوظيفي والتعليم الصحي. يتضمن ذلك إيجاد مساحة لعقد الفصول الدراسية ، وجدولة الفصول الدراسية ، وتوظيف المعلمين ، والموافقة على المناهج الدراسية. كما أنه يسهل التواصل حول البرنامج لمقدمي الخدمات الاجتماعية الآخرين والطلاب المحتملين ويرتب المساعدة في النقل لتسهيل حضور الطلاب. يراقب ميزانية هذا البرنامج ويجمع بيانات عن عدد المراهقين الذين يتم خدمتهم وتأثير التدخلات. تُستخدم هذه المعلومات لتحسين جودة الخدمات المقدمة ، وزيادة كفاءة البرنامج ، والحصول على تمويل إضافي أو تأمينه.

عامل التوعية

 قد يقدم العاملون الاجتماعيون المساعدة للعملاء في مجتمعاتهم من خلال العمل في بيئة العملاء بدلاً من وكالاتهم في المنزل.

تعمل أندريا من أجل النهوض بالعائلات الجديدة ، وهي منظمة تقدم الدعم للنساء الحوامل وبعد الولادة وأسرهن. أخبرت ممرضة ما قبل الولادة في المستشفى المحلي أندريا عن ليزا التي أنجبت طفلاً خديجًا مؤخرًا. زارت أندريا ليزا في المستشفى وعلمت أن لديها طفلين آخرين وزوج يعمل في ثلاث وظائف لإعالة الأسرة. قامت أندريا بتقييم احتياجات ليزا واحتياجات أطفالها. أبلغتها بالطرق التي يمكن أن تساعدها بها تربية أسر جديدة وقدمت معلومات حول الموارد الأخرى. أثناء زيارة المستشفى ، التقت أندريا بممرضة جديدة وأعطتها معلومات عن الوكالة. كما أبلغت الأخصائي الاجتماعي بالمستشفى بالخدمات الإضافية التي أضافتها الوكالة للأطفال دون سن 4 سنوات الذين يعانون من تأخر في النمو. عندما عادت ليزا إلى المنزل من المستشفى ،Sheafor & Horejsi، 2011 ).

إعدادات العمل الاجتماعي الممارسة المباشرة

يتم توظيف الأخصائيين الاجتماعيين الممارسة المباشرة في مجموعة متنوعة من الإعدادات. قد يكونون مقدمي الخدمة الأساسيين أو قد يعملون كجزء من فريق متعدد التخصصات مع مقدمي خدمة آخرين.

كثيرًا ما تستخدم الإعدادات الطبية ، مثل المستشفيات ودور العجزة ودور رعاية المسنين ، الأخصائيين الاجتماعيين لتقديم الخدمات للأفراد أثناء وجودهم في المرفق وللمساعدة في إعدادهم للخروج بسلاسة إلى منازلهم أو المرافق السكنية الأخرى. في مثل هذه الأماكن ، يعمل الأخصائيون الاجتماعيون جنبًا إلى جنب مع الأطباء والممرضات ومقدمي الرعاية الشخصية والمتطوعين.

توظف بعض المناطق التعليمية أخصائيين اجتماعيين وتضعهم في الحرم الجامعي لتزويد الطلاب والعائلات والموظفين بالإرشاد وخدمات التدخل في الأزمات والاتصالات بالموارد. قد يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بالمدرسة أيضًا بتوفير التعليم للطلاب وأولياء الأمور والموظفين حول قضايا مثل المهارات الاجتماعية وعنف المواعدة بين المراهقين و / أو الحزن.

قد يكون الأخصائيون الاجتماعيون موجودين في أماكن إنفاذ القانون قد يتم توظيفهم من قبل إدارات الشرطة المحلية لتقديم المساعدة لضحايا الجريمة. يمكنهم أيضًا العمل مع الأفراد المسجونين من خلال تقديم خدمات الصحة العقلية والمساعدة أثناء استعدادهم للإفراج.

من الشائع العثور على أخصائيين اجتماعيين يمارسون مباشرة في الوكالات غير الربحية مثل البيوت الآمنة للأشخاص الذين تعرضوا للضرب ، ومراكز أزمات الاغتصاب ، ومراكز علاج إدمان المخدرات ، ومراكز الخدمة التي تساعد الأفراد ذوي الإعاقة. يمكن أيضًا العثور على العاملين الاجتماعيين في وكالات الخدمة العامة مثل خدمات حماية الأطفال والكبار ومكاتب الرعاية الحكومية.

تقوم الشركات بتوظيف الأخصائيين الاجتماعيين كمستشارين ومدربين تنفيذيين. على سبيل المثال ، يمكن العثور على عاملين اجتماعيين مهنيين يعملون في برامج مساعدة الموظفين (EAPs) ، والمساعدة في مساعدة الموظفين الذين يواجهون أزمة ، أو تغيير كبير في الحياة (على سبيل المثال ، العنف المنزلي أو الانتشار العسكري) ، أو قضايا الصحة العقلية ، أو تعاطي المخدرات. قد يقوم الأخصائيون الاجتماعيون في بيئة الشركة أيضًا بتدريب الموظفين على العمل معًا بشكل منتج والتنقل بين التغييرات في بيئة العمل.

تم العثور على الأخصائيين الاجتماعيين أيضًا في الثكنات العسكرية ووكالات التبني وملاجئ المشردين. قد تأتي رواتبهم من التبرعات الخاصة أو المنظمات الدينية أو الأموال العامة أو مزيج من كل مصادر التمويل هذه. بغض النظر عن المكان ، من الشائع أن يقوم الأخصائيون الاجتماعيون بأداء مجموعة متنوعة من الأدوار في أماكن عملهم.

صفات العامل الاجتماعي المحترف

من أهم الأدوات التي يستخدمها الأخصائيون الاجتماعيون وهم يساعدون الآخرين على تحسين حياتهم هو استخدامهم للذات. على الرغم من أن الأخصائيين الاجتماعيين يستخدمون العديد من المهارات والتدخلات لتعزيز حركة العملاء نحو أهدافهم ، فإن هذه المهارات تكون فعالة فقط عندما يكون هناك أساس من المهنية والنزاهة. العلاقة المهنية بين الأخصائي الاجتماعي والعميل لديها القدرة على إحداث تأثير كبير على حياة العملاء ؛ لذلك ، فإن صفات الأخصائي الاجتماعي المحترف لها أهمية قصوى.

في سياق الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي ، تشير الاحترافية إلى القيم والسلوك والصفات التي تميز الأخصائيين الاجتماعيين عن المساعدين العاديين وتغرس المصداقية والثقة بين من يخدمونهم. تشير النزاهة إلى التمسك بالقيم والسلوكيات الأخلاقية القائمة على مدونة أخلاقية سليمة.النزاهة ، عندما تقترن بالاحتراف ، تضع حجر الزاوية الذي يمكن أن تكون المعرفة والمهارات الإضافية مفيدة وفعالة فيه. بدون هذا الأساس الأساسي ، حتى أكثر المهارات والتدخلات التي أثبتت جدواها ستقصر عن قدرتها على التأثير بشكل إيجابي على العملاء ويمكن أن تكون بمثابة عائق لقدرات العملاء على تحقيق أهدافهم. وبالتالي ، فإن نظرة فاحصة على الاحتراف والنزاهة في سياق الممارسة المباشرة للعمل الاجتماعي تستحق مزيدًا من الاهتمام.

تشمل الصفات الرئيسية للأخصائي الاجتماعي المهني ما يلي:

  • الموثوقية والاعتمادية

  • أخلاقيات عمل قوية

  • القدرة على العمل بفعالية بمفردك ومع الآخرين

  • القدرة على تحديد أولويات العديد من المهام بشكل فعال

  • القدرة على التواصل بشكل مناسب وفعال مع أنواع مختلفة من الناس

  • المرونة في التكيف مع التغييرات

  • المعرفة العملية للمجموعات الثقافية المتنوعة وتاريخ السكان المضطهدين والمهمشين

  • الالتزام بقواعد أخلاقيات العمل الاجتماعي

الأخصائيون الاجتماعيون الذين يجسدون نزاهة المهنة لديهم الصفات الشخصية التالية:

  • نهج الرعاية والرحمة

  • موقف غير قضائي

  • منفتح على التعرف على وجهات النظر ووجهات النظر الجديدة

  • القدرة على الشعور والتعبير عن التعاطف

  • حساسة وتحترم الاختلافات الثقافية

  • الوعي الذاتي والبصيرة

  • تقدير قوي للعدالة الاجتماعية

  • النضج

  • الإيمان الحقيقي بالقيم المحددة في مدونة أخلاقيات العمل الاجتماعي

يجب أن يكون العاملون الاجتماعيون المبتدئون مدروسين حول تطوير هذه الصفات ودمجها في هويتهم المهنية. يؤدي القيام بذلك بشكل فعال إلى ترسيخ العلاقة التي يطورها الأخصائيون الاجتماعيون مع من يخدمونهم ويزيد من احتمالية تحقيق نتائج إيجابية للعملاء (NASW، و ب ).

الكفاءة الثقافية في العمل الاجتماعي

تعتبر الممارسة بطرق حساسة ثقافيًا أمرًا بالغ الأهمية لممارسة العمل الاجتماعي المهني. يحتاج الأخصائيون الاجتماعيون إلى تطوير الوعي الذاتي وقاعدة المعرفة للاختلافات الثقافية عبر الثقافات المتنوعة. أيضًا ، يجب على الممارسين تنمية الكفاءات والمهارات عبر الثقافات من أجل تقديم استجابات / إحالات مناسبة ثقافيًا. علاوة على ذلك ، من الأفضل تحقيق الممارسة المختصة عندما تكون القيم المهنية والشخصية متطابقة. تشمل القيم الأساسيةالوعي القائم على نقاط القوة للمجموعات والثقافات المتنوعة وكذلك الثغرات في الخدمات وفهم كيفية تأثير الاضطهاد على مختلف المجموعات الثقافية والأجناس والتوجهات الجنسية والخلفيات الاجتماعية والاقتصادية (NASW، 2015 ). مزيد من التفاصيل حول أهمية وأهمية الوعي الذاتي .

تعليقات

المشاركات الشائعة

تجارب دولية في التقويم التربوي

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

المنهج التاريخي Historical Method

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

منهج دراسة الحالة:Case Study Method

المنهج التجريبي Experimental method:

منهج تحليل المضمون Content Analysis