مناهج البحث في الخدمة الاجتماعية

  

 


المنهج ترجمة للكلمة الإنجليزية Method، وللكلمة نظائر في مختلف اللغات. استعملها افلاطون بمعنى البحث أو المعرفة. اما ارسطو فقد استخدمها بمعنى البحث. ومنذ بداية عصر النهضة الأوروبية فقد استخدمت بمعنى طائفة من القواعد العامة المصوغة من اجل الوصول الى الحقيقة في العلم. اما في الوقت الحالي فهي تشير الى الطريق المؤدي الى الكشف عن الحقيقة في العلوم بواسطة طائفهمن القواعد العامة تهيمن على سير العقل وتحدد عملياته حتى يصل إلى نتيجة معلومة (بدوي، ١٩٧٧، ص ٥).

ويعرف المنهج: "بانه الاستراتيجية العامة التي يرسمها الباحث لكي يتمكن من حل مشكلة بحثه أو تحقيق هدفه"((Black&Champion,1976. وهناك من يعرف المنهج بانه: " مجموعة من الخطوات العلمية الواضحة والدقيقة والتي يسلكها الباحث في مناقشة او معالجة ظاهره اجتماعية او سياسية أو إعلامية معينه" (مصباح، ٢٠١٧،ص ١٣).

كما يعرف بانه: " الطريقة أو الكيفية أو الأسلوب الرئيسي الذي يتبعه الباحث لدراسة أي ظاهرة أو مشكلة بحثية للكشف عن الحقائق العلمية من خلال عملية عقلية للوصول إلى نتيجة معلومة تتمثل في الإجابة على تساؤلات البحث أو التحقق من الفرض الذي بدأ به" (أبو المعاطي، 2014، ص179). 

لقد تعددت أنواع مناهج البحث في العلوم الاجتماعية مع تطور علم الاجتماع ونظرياته ومناهجه واختلاف طرق وأدوات جمع البيانات بصورة عامة، وهذا التعدد هو نتيجة لتنوع وتعدد مجالات وميادين وموضوعات وقضايا العلوم الاجتماعية

تعليقات

المشاركات الشائعة

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

تجارب دولية في التقويم التربوي

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

المنهج التاريخي Historical Method

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج دراسة الحالة:Case Study Method