حل اسئلة دراسة الحالة Case Study Strategy

 


التمرين الأول: تحديد سؤال دراسة الحالة

 قم بإنشاء سؤال من شأنه أن يكون الأساس المنطقي لدراسة حالة قد تجريها.

ما هي اتجاهات كبار السن المصابين بالسكتة الدماغية تجاه الاستخدام اليومي للأجهزة والتقنيات المساعدة؟

تحديد أنواع مختلفة من دراسات الحالة المستخدمة لأغراض البحث. حدد الأنواع الثلاثة لدراسات الحالة المستخدمة في أغراض البحث (وليس التدريس):

1)   دراسات الحالة التفسيرية أو السببية:

غالبًا ما تستخدم لإجراء تحقيقات سببية، بمعنى آخر، يهتم الباحثون بالنظر في العوامل التي ربما تسببت بالفعل في حدوث أشياء معينة.

مثال:

البحث في الأسباب الاجتماعية لتفشي ظاهرة كورونا

أسباب تجنب الأطفال ذوي اضطراب التوحد للتواصل البصري من وجهة نظر الآباء والأخصائيين

2)   دراسات حالة وصفية:

تشمل البدء بنظرية وصفية، ثم تتم ملاحظة الموضوعات ومقارنة المعلومات التي تم جمعها بالنظرية الموجودة مسبقاً.

مثال:

القيادة الذكية ومهارات عمل الفريق في مراكز الحماية الاجتماعية

3)    دراسات الحالة الاستكشافية.

تستخدم في بعض الأحيان كمقدمة لمزيد من البحث المتعمق، يسمح هذا للباحثين بجمع المزيد من المعلومات قبل تطوير أسئلة البحث وفرضياته.

مثال:

أثر المشاركة بالأنشطة الاجتماعية في الحد من التدهور المعرفي لدى كبار السن

 قارن بين المواقف التي تكون فيها هذه الأنواع المختلفة من دراسات الحالة أكثر قابلية للتطبيق، ثم قم بتسمية دراسة الحالة التي ترغب في إجرائها. هل سيكون توضيحيًا أم وصفيًا أم استكشافيًا؟ لماذا؟

مقارنة بين أنواع دراسات الحالة (السببية –الوصفية –الاستكشافية)

دراسة الحالة التفسيرية / السببية

دراسة الحالة الوصفة

دراسة الحالة الاستكشافية

غير مكلفة

مكلفة

مكلفة

عالية التفاعل وذو طبيعة مفتوحة

تركز على عدد صغير من الأفراد أو المجموعات أو كليهما

تستخدم لفهم حالة فردية معينة أو عدة أفراد

ليس بها هيكل محدد مسبقاً

وصف نتيجة أو مجموعة من النتائج السابقة

تستخدم في حالة عدم وجود نتائج محددة مسبقاً

تحتاج لعدد قليل من النظريات للتحقق من النتائج

تحتاج لعدد أكبر من النظريات للتحقق من النتائج

تبني النظرية من خلال البحث ولا تعتمد على نظريات مسبقة

تجيب على أسئلة مثل

 (كيف ولماذا)

تجيب على أسئلة مثل

(ما هو وما كان)

تجيب على أسئلة مثل

(كيف ولماذا، وماذا، ومن)

تحتاج الدراسة لوقت طويل

النظريات السابقة تختصر الوقت

تحتاج الدراسة لوقت طويل

تستخدم طريقة واحدة أو أكثر من طرق جمع البيانات

تستخدم طريقة واحدة أو أكثر من طرق جمع البيانات

تستخدم طريقة واحدة أو أكثر من طرق جمع البيانات

أكثر مرونة

أقل مرونة

معقدة

تتعامل في الغالب مع البيانات النوعية

تستخدم بيانات كمية ونوعية

تستخدم الأساليب النوعية

 

دراسة الحالة التي أرغب في إجرائها. هل سيكون توضيحيًا أم وصفيًا أم استكشافيًا؟ لماذا؟

أثر إدمان تعاطي المخدرات على الصحة الاجتماعية للشباب

الحالة وصفية: لأنها تستند إلى نظريات ونتائج وإحصائيات محددة مسبقاً، كما أنها سوف تركز على وصف حالة إدمان تعاطي المخدرات على عدد محدد من الأفراد في مستشفى الصحة النفسية والإدمان بالمنطقة محل الدراسة.

صح أم خطأ؟

·        دراسات الحالة تستغرق وقتا طويلا: صحيح

·        دراسات الحالة تستخدم الأساليب النوعية فقط: غير صحيح

·        دراسات الحالة توفر القليل من الأساس للتعميم: صحيح

·        النوعية تعني "غير موضوعي" والكمي تعني "موضوعي": صحيح

·        الكمية أكثر صرامة ودقة من الأساليب النوعية: صحيح

·        لا يمكن قياس البيانات النوعية: صحيح

·        تتطلب الأساليب النوعية مستوى مهارة أعلى من الأساليب الكمية: صحيح

·        لا يتطلب استخدام الأساليب النوعية أخذ العينات: غير صحيح

·        جميع البيانات النوعية قصصية: صحيح

·        إن استخدام الأساليب النوعية في جمع البيانات يستغرق وقتًا أطول من استخدام الأساليب الكمية: صحيح

أيهما نوعي؟ ولماذا؟

·        مقارنة بين فاعلية العقار (أ) والعقار (ب) في علاج الصداع النصفي (الصداع).

غير نوعي فحسب وإنما كمي نوعي (مختلط) حيث لأن الموضوع بحاجة إلى تحليل بعدي (meta-analytic) وبالتالي لا تكون نتائج التحليل البعدي نوعية فحسب، بل قد تكون كمية أيضًا وتكشف عن التحيزات ونقاط القوة والضعف في الدراسات الحالية.

·        استكشاف لدور مدير الممارسة في فريق الرعاية الصحية الأولية: دراسة لأربع ممارسات.

نوعي، لأن حجم العينة صغير، يعتمد على الملاحظة والاستكشاف وهو من صميم عمل البحث النوعي.

·        دراسة وصفية للتجارب المدرسية في التعامل مع الأولاد الذين يعانون من العنف.

دراسة وصفية نوعية، لأن البحث النوعي مناسب لاستكشاف تجارب الأفراد والحصول على أوصاف للظواهر وإنشاء البيانات باستخدام المقابلات شبه المنظمة والأساليب الملائمة للأطفال.

متى يتم استخدام المقاربات الكمية مقابل الأساليب النوعية؟

إذا أنت:

1.     ترغب في عمل تحليل إحصائي تستخدم: البحث الكمي

2.     لست متأكدًا مما تريد قياسه، تستخدم: البحث النوعي

3.     ترغب في تغطية مجموعة كبيرة تستخدم: البحث الكمي

4.     ترغب في فهم تطلعات الناس تستخدم: البحث النوعي

5.     هل تريد معرفة الأشخاص الذين يعانون تستخدم: البحث النوعي

إنشاء مجموعة من خمسة أسئلة بحثية تكون مناسبة للبحث النوعي:

1.     كيف تبدو التنشئة الاجتماعية للطفل اليتيم في بيئة ريفية؟

2.     ما هي خبرات الأشخاص الذين يعملون في نوبات ليلية في مجال الرعاية الصحية؟

3.     كيف يصف الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أوقات وجباتهم أثناء اتباع نظام غذائي؟

4.     ماذا يعني التناقض العرقي لسكان حي حضري يعاني من عدم المساواة في الدخل المرتفع؟

5.     كيف يحصل مدمني تعاطي المخدرات على المساعدة فيما يتعلق بمخاوف الصحة الاجتماعية؟


تعليقات

المشاركات الشائعة

تجارب دولية في التقويم التربوي

مقارنة بين المواثيق الأخلاقية للأخصائيين الاجتماعية الميثاق الاخلاقي الامريكي والميثاق الاخلاقي البحريني

المنهج التاريخي Historical Method

الخدمة الاجتماعية الاكلينيكية (الخطأ المهني - الوقت - اسلوب الحياة - التغيير والمقاومة - التعاقد والإنهاء)

منهج المسح الاجتماعي Social Survey Method:

منهج دراسة الحالة:Case Study Method

المنهج التجريبي Experimental method:

منهج تحليل المضمون Content Analysis

ممارسة العمل الاجتماعي المباشر